السعادة فيما تفعل

تحدّث Leo Babauta ذات مرة فى تدوينة له أن صديقا له سأله يوما ما: لو أمكنك أن تكون فى أى مكان تريده ،لتفعل ما تريده ،فأين كنت ستكون ؟ وماذا ستفعل ؟

لم يتعدى جوابى سوى جملة واحدة: أنا دائما موجود حيث أريد ،أفعل ما أريد أن أفعل ..

لقد أدركت فى السابق أنى كنت أتمنى أن أفعل شيئا مختلفا مثل كثير من الناس ،وأن أفكر عما سأفعله فى المستقبل ،وأن أضع الخطط لحياتى المستقبلية ،وأشعر بالغيرة أثناء قراءتى عن أشياء رائعة قام بها أشخاص آخرون.

ولكن يبدو أنها كانت لعبة غبية ..


العديد منا يفعل ذلك ..

لكنك إن فكرت فى ما بإمكانك أن تفعله ،فإنك لن تكون سعيدا بما أنت تفعله حاليا !! ستقارن ما تفعله بما يفعله الآخرون (على الفيس بوك ،وتويتر .. أحيانا)
ستتمنى دائما أن حياتك لو كانت أفضل .. لن تكون راضيا عما أنت عليه لأن هناك دائما أمر ما أفضل يمكنك أن تفعله

وبدلا مما سبق فقد غيّرت طريقة تفكيرى وأن ما أفعل الآن هو أمر رائع ..
فلو أنك تكتب مقالا الآن فذلك رائع ، ولو كنت  تقرأ مقالات مدونة على الويب فذلك شىء مثير ،وإن كنت لا تفعل شىء سوى الجلوس مع أسرتك تتسامروا الحديث فهذا لا يصدق ،ولو كنت تتمشى بالخارج مستمتعا بالهواء النقى ،فذلك جميل



لا يوجد شىء أفعله إلا ويمكنه أن يكون أفضل شىء على وجه الأرض .. فلو كنت أفعل شيئا ليس ذى قيمة فى ظاهره فإنك قد تكتسب منه دروس لحياتك لا تُقدّر بثمن .فلو كنت مع شخص ممل أو تبغضه ،يمكنك اعتباره درس فى الصبر أو تعلّم فهم الآخرين بشكل أفضل

عقليتك .. فى الواقع ..

دعنا نفرض أنك تغسل الأطباق .. ألا ترى أن الأفضل أنك لو كنت تأكل طبقا مميزا أو تحادث بعض الأصدقاء ؟؟
من المؤكد أنها أشياء جيدة  ولكنهم أفضل إلا إذا كنت تعتقد أنهم أفضل، والأهم من ذلك هو أن المقارنة غير ضرورية .. لماذا تقارن ما تفعله الآن (غسيل الاطباق) بأى شىء غيره ؟؟
هل ستكون سعيدا بما تفعله إن كنت دائما تقارن ما تفعله الآن بأمر آخر تحبه أكثر ؟


غسيل الأطباق يمكن أن يكون رائعا كأى شىء آخر .. إذا قررت أنت أن تراه كذلك .. فلو قررت أن تفعله بإنتباه أكثر لوجدت فيه شىء من الإمتاع والتأمل فى زخرفة الأطباق وأشكاها ،كما التأمل فى أفكار تدور فى ذهنك .. التأمل ..
يمكن أن تفعل المثل فى أمورك الأخرى كقيادة السيارة ،فممكن تعتبره أنه عزلة لتكون مع أفكارك لوحدك، او لسماع شىء تحبه أو للتأمل فى تصرفات الناس والتعلّم منها ..


-------
كن سعيدا دائما بما تفعله ولا تقارنه بغيره، وحينها ستشعر بالسعادة فى أمورك كلها ،ولن تتحول حياتك لأفعال بغيضة ..


مصدر الصورة

0 التعليقات:

إرسال تعليق